عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خمس من الفطرة: الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الابط وتقليم الاظافر)
1_ الاستحداد :. هو حلق العانه , وهى الشعر النابت حول الفرج ,سمى بذلك لاستعمال الحديده فيه هى الموسى وفى ازالته جمال ونظافه ويمكن ازالته بغير الحلق كالمزيلات المصنعه
2_ الختان :. وهوا ازاله الجلده التى تغطى الحشفه حتى تبرز الحشفه وهذا فى حق الذكر
اما الانثى فقطع لحمة زائده فوق محل الايلاج قيل انها تشبه عرف الديك
والصحيح انه واجب عند الرجال وسنه فى حق النساء
والحكمه فى ختان الرجل : تطهير الذكر من النجاسه المحتقنه فى القلفه وفوائده كثيرة
اما المرأة : فإنه يقلل من غلمتها اى من شهوتها
ويستحب ان يكون فى اليوم السابع للمولود لانه اسرع للشفاء ولينشأ الصغير على اكمل حال
3_ قص الشارب واحفاؤه :. وهو المبالغه فى قصه لما فى ذلك من التجمل والنظافه وخالفه الكفار
وقد وردت الاحاديث الصحيحه فى ذلك فى الحث على قصه واعفاء اللحيه وارسالها واكرامها لما فى بقاء اللحيه من الجمال ومظهر الرجوله وقد عكس كثير من الناس الامر , فصاروا يقصون لحاهم ويوفرون الشوارب وكل هذا بخلاف السنه والاوامر الوارده فى وجوب اعفائها
منها حديث ابى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( جزوا الشوارب وارخوا اللحى وخالفوا المجوس))
وحديث بن عمر رضى الله عنهما عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب)
فعلى المسلم ان يلتزم بهذا الهدى النبوى ويخالف الاعداء ويتميز عن التشبه بالنساء
4_ تقليم الاظافر :. وهو قصها بحيث لا تترك حتى تطول والتقليم يجملها ويزيل الاوساخ المتراكمه تحتها وقد خالف هذه الفطرة النبويه بعض المسلمين فصاروا يطيلون اظافرهم او اظافر اصبع معين وكل ذلك من تزيين الشيطان والتقليد لاعداء الله
5_ نتف الابط:. اى ازاله الشعر النابت فيه ,فيسن ازاله هذا الشعر بالنتف او الحلق او غيرهما , لما فى ازالته من النظافه وقطع الروائح الكريهه والتى تتجمع مع وجود هذا الشعر وليكون المسلم على احسن حال مبتعدا عن تقليد الكفار والجهال , مفتخرا بدينه , مطيعا لربه متبعا لسنه نبيه صلى الله عليه وسلم
ويضاف الى هذه الخصال الخمس السواك واستنشاق الماء والمضمضه وغسل البراجم اى خلف العقل الموجوده باليد والاستنجاء وذلك لحديث عائشه رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله علسه وسلم << عشر من الفطرة: قص الشار, واعفاء اللحيه , والسواك, واستنشاق الماء , وقص الاظافر , وغسل البراجم, ونتف الابط , وحلق العانه, وانتقاص الماء>> يعنى الاستنجاء
قال مصعب بن شيبه احد رواه الحديث ونسيت العاشرة الا وان تكون المضمضه
اما السواك فيتأكد استعماله فى الاوقات التاليه
عند الوضوء وعند الانتباه من النوم وعند تغيير رائحه الفم وعند قراءة القرأن وعند الصلاه وعند دخول المسجد وعند دخول المنزل لحديث المقدام بن شريح عن ابيه قال سألت عائشه قلت بأى شيء كان يبدأ النبى صلى الله عليه وسلم اذا دخل بيته قالت بالسواك
وايضا بتأكد عند طول السكوت وصفرة الاسنان وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك اى يدلك فاه بالسواك
والمسلم مأمور عند العباده والتقرب الى الله ان يكون فى احسن حال من النظافه والطهارة
والسواك فوائده كثيرة
انه مطهرة للفم ومرضاه للرب
مطهرة للفم فى الدنيا ومرضاه للرب فى الاخرة
وقد يمر على بعض المسلمين مده من الوقت مالشهر والشهرين لم يتسوكوا اما تكاسلا او جهلا وهؤلاء ق فاتهم الاجر العظيم والفوائد الكثيرة , بسبب تركهم هذه السنه التى كان يحافظ عليها النبى صلى الله عليه وسلم وكا يأمر بها امته امر ايجاب لولا خوف المشقه
وقد ذكروا فوائد اخرى للسواك منها انه يقوى الاسنان ويشد اللثه وينقى الصوت وينشط العبد
المصدر : كتاب الفقه الميسر