اكبر منتدى اسلامى (حلمنا نتبع سنة رسولنا)
المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Copy_o13
اكبر منتدى اسلامى (حلمنا نتبع سنة رسولنا)
المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Copy_o13
اكبر منتدى اسلامى (حلمنا نتبع سنة رسولنا)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالمجتمعات العربية بين التجديد والحداثة I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة NG7zNXg9DdkAAAAASUVORK5CYII=

 

 المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة

اذهب الى الأسفل 
+3
مشتاق الشهاده
عاشقة الجنه2
Admin
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


دولتك : مصرى
القوس
عدد المساهمات : 1719
نقاط : 39144
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 29
تعاليق : لو لم اكن مصريا كان يبقى اشطه اووووووى

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالأربعاء أبريل 21, 2010 8:33 am






عادة ما يرتبط مفهوم (الحداثة) بالمنجز الحضاري الأوروبي، وبتجلياته
المختلفة التي شملت العلوم والمعارف، وطريقة التفكير والحياة المعاشة
والسلوك اليومي، فهل ينطبق هذا المفهوم على المنجز الحضاري العربي؟ وهل
نستطيع اجراء مقايسة تشتمل على مطابقة لخصوصية التجربة الحداثوية العربية،
بالمقارنة مع تجربة الحداثة الاوروبية، او الغربية تحديداً؟
ان الحديث عن تجربة عربية يجعلنا مشدودين الى تماهي حداثي مع ما أنتجه
الغرب ابتداء من تغيير عقلية تفكيرنا، الى البيت الذي نسكنه وانتهاء قصيدة
ما بعد الحداثة.
هذا التحوّل خلق حالة انقسام في المجتمع، وفرز بين انصار القديم وانصار
الجديد، وهذا ما نجده عند كل الامم والشعوب فهل ينطبق مثل هذا الفرز على
أدبنا العربي في عصورة القديمة؟ وهل هناك حداثة دون تغريب؟
بلور الشعر، من خلال بودلير ومالارميه، وتجربتهما الخاصة، مفهوماً شديد
الخصوصية للحداثة، لانها عندهما مغامرة لا تقف عند حدّ في سلخ اللغة من
قديمها، وتحميلها بالجديد الدائم في المفردة والبناء، كما أطلقا للخيال
حريته ليلاحق الصورة الهاربة والمتوالدة من مركز الجملة الشعرية، لامن
خارجها الجمالي.
وبذلك امتلأت القصيدة بالحيوي واليومي والمعاشي، في اطار علاقات لغوية
متفجرة من جدة لغوية حارة وطازجة، ومسرجة للمتخيل قدرة هائلة على توليد
وابتكار الجديد، متخلياً عن لغة البلاغة الانشائية المتوارثة ـ وعلى نسقهما
(بودلير ـ مالارمينه) سار مبدعو الحداثة في مغامرتهم الى عصرنا هذا.
وشعرنا العربي، منذ أقدم النصوص المعروفة يتصدر دائماً، مواقع الجديد
والاستكشاف وتركيبة النص.. وعلى ذلك فان ناقداً ودارساً للشعر العربي
كأدونيس مثلا يجد مظاهر الحداثة في ادبنا العربي تعود الى القرن السابع
الميلادي، وقد تجلَّت هذه الحداثة بين القديم السلفي، والجديد المعاصر
لزمانه وقد أخذ شكل هذه الحداثة صراعاً عنيفاً مسّ بنية المجتمع العربي
للدخول به الى المجتمع المدني، وقد تمثل ذلك بالخوارج وثورات الزنج
والقرامطة، والحركات الثورية المتطرفة..
وفي منحى آخر تمثل في اشكال ثقافية متعدّدة كالاعتزال والعقلانية
والالحادية، وبعض مذاهب المتصوفة، ان جاز لنا تصنيفها في الحداثة.
واما في تيار الابداع فقد تجلت الحداثة في اروع صورها، عند بشار بن برد
ووالية بن الحباب، وابي نواس، وغيرهم من روّاد التجديد والحداثة، الذين
ساهموا الى حدّ كبير في ربط الشعر بالحياة اليومية والى الخلق، بعيداً عن
المثال، خارج القديم الموروث. انظر كتابيه (الثابت والمتحول ـ صدمة
الحداثة).
لم تبدأ الحداثة في الخمسينيات مع حركة التجديد في الشعر، غير ان الصراع
حول الحداثة ظل متواتراً مع هذا التجديد، لان الشعر هو ديوان العرب، له
قواعد مضبوطة تمسّ المقدّس، لذلك اعتبر المساس بهذه القواعد انتهاكا
للمقدس، واستدعى النيل من الشكل الشعري معارك عنيفة، وصلت ذروتها زمن
(الحداثة العباسية).
ولم تكن هذه الحداثة الا نتيجة تحوّل فكري جذري اصاب بنية التفكير العربي
في نقاط معينة، عبر التاريخ الادبي والفكري، الذي يمتد مئات السنين، وكان
ذلك بسبب الاحتكاك بالاقوام الاخرى واستيعاب ثقافتها ومشاركة هذه الاقوام
بالحياة اليومية وانقطاعها عن جذور الثقافة العربية.
الحداثة العباسية، كانت تأكيدا على الحرية واعلاء لدور العقل، وعلى ذلك فقد
دارت حول الصراع بين الحضارة (الحياتي واليومي المعاش) والبداوة (السلفي
المنقطع عن حاضره). كما دار الصراع بين العقل والنقل. انها انتقال من
القبول الى التساؤل، كما بيّن ادونيس ذلك في مقدمته للجزء الثاني من (ديوان
الشعر العربي).
هذا الصراع تابعة المفكرون القدماء بعنف وقوّة لابراز تجلياته ومعالجة
قضاياه المعاصرة آنئذ، فقد مثلث الحداثة لهم قطيعة مع الماضي وتمسكاً
بحاضرهم، انها المروق من «الزاوية الضيقة للمألوف وصولاً الى غير المألوف،
من المعروف المتداول المكرور والممل الى الجديد والمبتكر.. (المبدع)».
واذا عدنا قليلاً الى مطلع العصر الاموي سنتوقف عند قول لابي عمرو بن
العلاء الراوية الذي كان يعجب بفنية شعر المحدثين، لكنه كان يحجم عن روايته
حفاظاً على قدسية القديم ثم صار هذا المحدث يدخل في قدسية القديم، وهكذا
تتابع الحداثة رسالتها. يقول أبو عمرو بن العلاء: «لقد حسن هذا المولد حتى
هممت بتدوينه» (العمدة ـ ابن رشيق).
وكان يقصد بذلك شعر جرير والفرزدق. ومعظم رواة الشعر كالأصمعي وابن
الأعرابي سلكوا مسلك أبي عمرو بن العلاء في عدم تدوينهم لشعر أبناء عصرهم،
لا لشيء إلا لأنه معاصر لهم ويعرفون قائله، رغم اعجابهم به، وهذا ما حصل مع
اسحق الموصلي، وابن الاعرابي وأبي نواس وغيرهم كثير، لأن دراسة النحو
العربي ارتبطت بالشعر حرصاً على لغة الاحتجاج، فكان لابد من الوقوف في وجه
أي محاولة لزعزعة البنيان اللغوي بسبب قداسة النص الذي تحدث بها.
وها هو أبو عمرو بن العلاء يحدّد خطورة ذلك بقوله: «اللسان الذي نزل به
القرآن، وتكلّمت به العرب على عهد النبي صلى الله عليه وسلم عربية أخرى غير
كلامنا هذا». وقد أثّر مثل هذا الكلام على حركة الحداثة في الشعر، لأن
أصحابه كانوا مكتوفي الأيدي أمام شعر الاحتجاج.
ورفض شعر المحدثين جملة وتفصيلاً من قبل رواة الشعر، ولم يحتج به أبداً،
وربّما كان ذلك دافعاً قويّاً للمحدثين كي يدعموا نفوذهم داخل ظاهرة
الحداثة السائدة، إلا فيما كان يخصّ مخاطبة السلطة السياسية وسلطة اللغة
ولم يمنع بعض النقاد القدماء من رواية بعض شعر المحدثين، مغامرة منهم
لاستحسانهم لهذا الشعر، وها هو المبرد يحترز بقوله بعد ذكر الشاعر:
«وإن لم يكن بحجّة ولكنه أجاد فذكرنا شعره هذا لجودته، «لا للاحتجاج به»
(الكامل). «إن حركة الزمن هي التي تعطي للحداثة استمراريتها وطبيعة
التقلّبات التي مرّت على المجتمع العربي بعد الإسلام غيرت في مجمل الذوق
العام، من البداوة إلى تلمّس الحضارة والانصهار بها، وأنعكس ذلك على اللغة
والأدب، وأصبح الشعر يميل إلى الصفاء والسهولة والعذوبة، وجعل واحداً مثل
أبي نواس يردّ على نقاد عصره بقوله:
«لاتبك ليلى ولا تطرب إلى هند
واشرب على الورد من حمراء كالورد
بل اننا نستطيع ان نصنّف الشعر إلى شعر مديني، يميل إلى السلاسة والرشاقة
ويدور في فلكه شعر المدينة ومكة والطائف واليمامة والبحرين، ومدن العراق
فيما بعد، وشعر البادية الذي كان يميل إلى الجزالة والوعورة والغريب
الوحشي.. وعلى هذا فقد كان لكل شاعر معجمه اللفظي الذي يقتات به، فإذا ما
خرج من القصر، قال:
ياقوم أذني لبعض الحيّ عاشقة
والأذن تعشق قبل العين أحياناً
وقد أدرك شعراء الحداثة الأولى أهمية البعد المكاني فراحوا يعبّرون عمّا
يحيط بهم من وسائل الحضارة فتناولوا في شعرهم صفات الخمر والقيان،
والأباريق والكؤوس وباقات الزهر، ووصفوا المرأة بشكل حسّي فاضح، ولم يتركوا
شيئاً فيها إلا وتناولوه بوصف جمالي ينمّ عن ذوق حضاري متفتح، كذلك وصفوا
جماليات المكان التي تتجلّى في الرياض والقصور والبرك، كما نفروا من وصف
الإبل وحياة البادية والقفار وحمر الوحش والوعول والظلمان والبقر لرغبتهم
عنها.
وعدم معرفتها، لقد كانت هذه الظواهر نتاج مناخ معين فرضته طبيعة الزمان
والمكان لينعكس على اللغة والأدب ويمثّل حداثة المكان وألفته والانصهار فيه
وعدم النفور منه او الغربة عنه.. ويمكن تتبّع تجليات الحداثة في شعر كثير
من شعراء ذلك العصر، كما عند ابن المعتزّ وابن الرومي، وبشّار، وأبي نواس،
والعباسي بن الأحنف، وما حداثة أبي تمّام بخافية على أحد، لأنه جاء بخلاف
ما كانت عليه العرب.
استطاع شعراء الحداثة الأولى اذن ان يعيشوا التطور الحضاري الذي أحاط بهم
آنذاك واستوعبوا هذا التطور في شعرهم، بل انهم طوّعوا أدواتهم التعبيرية
لتشتمل على كل مضمون مستحدث لاشباع حاجة العصر الجمالية والفنية، كما أنهم
طوّعوا لغتهم لهذا المستحدث، وخفّت أوزانهم، ورقّت ألفاظهم، لتكون النقلة
الحضارية الأولى .
إلى المجتمع المدني السائد، مما سينعكس على القوانين والعقل وحريّة الفرد
وحقوقه المدنية، وهذه الاستطاعة التي تجلّت في الشعر، ساهمت إلى حدّ كبير
في حريّة التعبير واتاحته إلى نقلة جديدة، يعيشها الإنسان العربي آنذاك
بإنسانيته وحريته، وتجلّت هذه الحداثة في كافة وسائل التعبير، لتكون رابطة
تقود إلى الحداثة الثانية التي قادها، جبران والريحاني والسياب ونازك
الملائكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنه2
مشرف عام
مشرف عام
عاشقة الجنه2


دولتك : مصريه
العذراء
عدد المساهمات : 526
نقاط : 34333
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 31
الموقع : https://eahelhal.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile
تعاليق : الصداقه بئر يزداد عمقا كلما اخذت منه

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالإثنين أغسطس 02, 2010 2:00 pm

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%AE%D9%8A%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاق الشهاده
عضو جديد
عضو جديد



القوس
عدد المساهمات : 16
نقاط : 30177
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 28
الموقع : www.nana.fi5.us

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:19 pm



جزاك الله خير

وبارك الله فيك

لكى تحياتي


مشتاق الشهاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


دولتك : مصرى
القوس
عدد المساهمات : 1719
نقاط : 39144
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 11/08/2009
العمر : 29
تعاليق : لو لم اكن مصريا كان يبقى اشطه اووووووى

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالثلاثاء أغسطس 17, 2010 11:21 pm

شكرا على مروركم الجميل
تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 199
نقاط : 30588
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 4:06 am

مشكور يا غالى المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة 124cacfe41df
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصور
عضو مميز
عضو مميز



عدد المساهمات : 142
نقاط : 30216
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2010

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:26 am

موضوع روعة جدا مشكور المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Mnwa910
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم
عضو برونزى
عضو برونزى



عدد المساهمات : 211
نقاط : 30259
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 6:15 am

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة 40078632 موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كركور
عضو برونزى
عضو برونزى



عدد المساهمات : 297
نقاط : 30548
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/09/2010

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة   المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 4:42 am

المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة Www.hh50.com-Photos-Images-Expressions-Forums-0590
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجتمعات العربية بين التجديد والحداثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطلاق: ظاهرة تتفشى في المجتمعات العربية
» الانتخابات العراقية وظواهر الانقسام في المجتمعات العربية
» الأسرى للدراسات : التجديد الادارى للأسير سرور للمرة السابعة على التوالى
» اضخم مواقع تحميل الكتب العربية و الانجليزية
» Windows XP Professional with Service Pack 3 النسخة العربية الأصلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اكبر منتدى اسلامى (حلمنا نتبع سنة رسولنا) :: المنتديات العامه :: المجتمعات العربيه-
انتقل الى: